السبت، 1 أغسطس 2015

فن رثاء الذات



لا تفشل الحياة أبدًا في أن تفاجئني.
ولكن أكثر ما يثير الحزن بداخلي هو أن تدنو إليَّ بحلمٍ بعيد، فأقترب منه أنا لتقصيه هي مُجددًا.
أو تُريني ما لست أنا قادرةً على الإقتراب منه، عن قُرب.
...
سأبقى وحيدة، منبوذة، لا أستطيع الإقتراب من أحد ولا أحد يستطيع الإقتراب مني.
سأفني عُمري في الندم على الأشياء التي لم أفعلها أكثر من الأشياء التي فعلتها.
أفشل حتى في أن أفشل.
كم هي ثقيلة تلك التجارب الجديدة، تجذبني منطقة الأمان الخاصة بي إليها بإستمرار، أستطيع الفرار بصعوبة لأجد أن كل ما مضى كان البداية فقط.
...
كنت أعبر الطريق (أو أقطعه كما يقول أهل الأردن الشقيق) وأنا أفكر في القلوب المكسورة. تناثرت أشلائها حولي مؤخرًا، حتى عاد قلبي ينكسر مُجددًا ولا أقوى إلا على أن أحطِّمه أكثر.
لماذا لا نحاول مُجددًا مع اليقين؟

ولماذا ابتعدنا إلى هذا الحد بعد أن كنا قد اقتربنا -أو حسبنا أننا فعلنا-؟
لماذا لا تسير الأمور بسلاسة؟
ما سر كل تلك المعاناة؟ ما الضرورة في أن نشعر بالدونية والحقارة بإستمرار؟
لماذا نبدأ في الإنهيار كلما بدأنا طريق التعافي؟
لماذا لا أستطيع البوح، حتى لنفسي، بما يضيق به صدري؟
أرفض الإعتراف.
أرفض التصريح بأن هناك ما يقتل جزءًا مني في كل مرة، يسحق قطعة من روحي، يلتهمها، والروح لا تنمو مُجددًا ولا تتضاعف، تبقى منقوصة إلى أن تودِّع جزءًا آخر منها، وتستمر في التحلل بينما أنا أراقبها بيدين مقيَّدتين إلى صخرة في قاع البحر.
...
أشفق على تلك المسكينة الغبية، التي لا تفعل شيئًا صحيحًا أبدًا، تريد أن تكون طبيعية فقط وتبذل مجهودًا كبيرًا من أجل ذلك وتفشل، تحاول أن تتكلم فلا يخرج صوتها لأبعد من أذنيها هي، تحادث نفسها بصوتٍ عالي بإستمرار في الطرقات، تعض على شفتيها وأناملها دائمًا بسبب التوتر، لها ضحكة بلهاء، وأسنان غير مستقيمة، ونظارة طبية تجعلها أشبه ما يكون بغريبي الاطوار، تحمل معها دفترًا لا تكتب فيه شيئًا، وحيدة تمامًا، حتى إذا قررت أن تذهب بمفردها إلى أحد الأماكن المفضلة تحدِّق في شاشة هاتفها لأنها لا تعلم ما يجب أن تفعله وحيدة في مكانٍ كهذا.
تخشى سائقي التاكسي والويترز وأي شخص مسئول عن الريجيستريشن في أي مكان.
لديها فوبيا من الأماكن العالية، والسرعة فوق ال90، تكره أي نوع من أنواع المسئوليات، ولا تريد أن تكبر.

أشفق عليها وأكرهها.
...
وكأنني أكره لنفسي أن أبقى بخير، لابد من دراما غير مسببة.
لقد كبرت. أصبحت أكبر من اللازم على صنع قصور من الرمال والجلوس على الشاطيء خوفًا من المياة لأنني لا أعرف العوم.
من هم في مثل سني يسبحون في منتصف البحر الآن، بينما أنا أفضل السير بمحاذاة الشاطيء وأكتفي بوعد أن أصبح فيلسوفة.
كبرت فأصبحت أزهد أكثر، أحب أقل، وأحزن دائمًا.
تتداعى فجأة كل طموحاتي ولا أجد لها أثرًا في نفسي، اللهم إلا الندم على أنها ذهبت بلا رجعة.
...
سأمضي الليلة إذَا في رثاء الذات، سأبقى أفتِّش في حقائب الآخرين ويثقل عليَّ حمل حقيبتي. أندم على نفس الشيء مرارًا وتكرارًا، أستعيد صورته مرارًا وتكرارًا، وأحاول البكاء وتخذلني دموعي.


هناك 3 تعليقات:

  1. كلامك حست بيه اوى انا شبهك على فكره بس انا كبر منك اانا 29 سنه بس بطلت نهائى احس بالدونيه بس حست ان الناس اليومين دول هما اللى بقوا يحبوا المزيف بس الاحساس ده بيوصل بفرق التجربه والعمر والسنين كنت زمان زيك بضبط اه لسه حزينه بس واثقه فى نفسى وعوزة اعيش بس رفضه نهائى اتنازل فى اختيارى عشان حد لان انا اللى هندم مش هما خليكى نفسك واوعك تتاثرى بكلام حد ملعون ابو الناس مش بيجى من وراهما غير البلاوى انا كنت اجتماعيه جدا وبقت انطوائيه بمزاجى بمخى انا رفضه للدنيا والتاس المزيفه خليكى قويه فاهمه محدش هينفعك غيرك

    ردحذف
  2. مشاعر صادقة ... كل انسان صادق لا يقدر قيمة نفسه ولا يعلم ان الكثيرين مدعون وان الزجاج يعيب على الالماس انه يولد كأي حجر اسود، رونق الحياة بشريك واحد نرى الدنيا بعينيه فان لم نلتقيه الان فلحكمة يريدها الله، لعل الله ينقي شوائبنا ويزكينا بقسوة الدنيا علينا لنكون اطهر وانقى.

    ردحذف
  3. مشاعر صادقة ... كل انسان صادق لا يقدر قيمة نفسه ولا يعلم ان الكثيرين مدعون وان الزجاج يعيب على الالماس انه يولد كأي حجر اسود، رونق الحياة بشريك واحد نرى الدنيا بعينيه فان لم نلتقيه الان فلحكمة يريدها الله، لعل الله ينقي شوائبنا ويزكينا بقسوة الدنيا علينا لنكون اطهر وانقى.

    ردحذف